الرئيسية على مدار الساعة من دون تعليق أخبار محلية مقالاتنا أسرار شائعة مقالات مختارة لكل مقام مقال تكنولوجيا قضاء وقدر أخضر أحمر من نحن من نحن
الحريري: عندما يكون لدينا الجو النهائي نناقش الامور الثانية...فمن يضمّ وفده الى الكتل؟
 
لفت الرئيس سعد الحريري من عين التينة الى انه دخل مع رئيس مجلس النواب نبيه بري في التفاصيل وسينتظر استكمال المشاورات. وقال الحريري:" بري كان واضحاً بالموافقة على البنود الإصلاحية الاقتصادية في المبادرة الفرنسية وهذا أمر مطمئن". أضاف:"بري كان إيجابيا جداً على مستوى إقرار الإصلاحات في الورقة الاقتصادية، وما من ضرورة لزيارة الوفد النيابي لكتلة التنمية والتحرير". وتابع الحريري:"وفد من قِبلي سيقوم غداً بجولة استشارات للاطلاع على مواقف الكتل لا سيما تلك التي كانت في لقاء قصر الصنوبر ولمناقشة ورقة الاصلاحات وبعدها عندما يكون لدينا الجو النهائي نناقش الامور الثانية وعليه يبنى على الشيء مقتضاه". وفي المعلومات، فان الوفد الذي كلّفه الحريري بلقاء رؤساء الكتل النيابية يضم بهية الحريري وهادي حبيش وسمير الجسر وسيبدأ جولته غداً في بنعشي بلقاء الوزير السابق سليمان فرنجية قبل ان يلتقي الطاشناق وثم سائر الفرقاء.
بري لعقظ اجتماعات المجلس عن بعد
 
صدر عن رئيس مجلس النواب الرئيس نبيه بري البيان التالي: "مع تطور تقنيات التواصل الإجتماعي أصبح من المسلم به الإعتماد على تقنيات الإتصال الجديدة "صوت وصورة" وأصبحت هذه التقنيات تستخدم للمحادثات بين الدول دون الحاجة للإنتقال، وفي ظل الأزمة الحاصلة وصعوبة التنقل والإلتقاء وحرصا منا على الحفاظ على أعلى درجات الإنتاجية التشريعية، وبعد التشاور مع هيئة مكتب المجلس إتخذنا القرار التالي: عقد جلسات نيابية تشريعية ورقابية اذا اقتضى الأمر من خلال تقنية الفيديو كونفرنسنغ video conferencing عبر مؤسسات متخصصة، الأمر الذي يوفر وقت وكلفة إنتقال الأشخاص الى مكان واحد. الأمر الذي يمكن إدارة الجلسات بشكلٍ فعال بالإضافة الى انها تسمح بتسجيل الجلسة صوتا وصورة للأرشيف. كما أتوجه من خلال هذا الأمر لرؤساء ومقرري اللجان لإستئناف نشاطاتهم إبتداء من مطلع الأسبوع المقبل لإستعادة الحيوية التشريعية وبمد الهيئة العامة بما ينجز من مشاريع وإقتراحات قوانين.
بري يرجئ جلسة مجلس النواب الى الاسبوع المقبل
 
أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أن الحملة التي قامت ضد الجلسة التشريعية تهدف لإبقاء الفراغ السياسي القائم حالياً أولاً، وثانياً فهي ليست من مصلحة مخططي الفراغ هؤلاء، سائلاً إذا ما أقر قانون ضد الفساد وقانون إنشاء محكمة خاصة للجرائم المالية تشمل صلاحياتها الرؤساء والوزراء والنواب ومجالس الإدارة والبلديات سواء كانوا في الخدمة الفعلية أم من السابقين وغيرهم وغيرهم، وإقرار قانون الشيخوخة وغيرها من القوانين المهمة أيضاً، وذلك كي تبقى المتاجرة بهم قائمة وذريعة لمن يريدون خطف المطالب المحقة، طالباً من الجميع في الكتلة (رئيس ووزراء سابقين وحاليين ونواب) رفع السرية المصرفية عن حساباتهم، ومن وزراء الكتلة السابقين والحاليين رفع الحصانة إزاء أية محاسبة تتعلق بالمال العام، داعياً الى استعجال تأليف حكومة جامعة لا تستثني الحراك الحقيقي، معلناً عن إرجاء جلسة الغد الى التاسع عشر من الشهر الجاري بنفس جدول الأعمال.
بري لخليل - يجب ألا يشمل التخفيض المقترح في الموازنة رواتب العسكريين وذوي الدخل المحدود
 
نقل زوار عين التينة لـ"المركزية" ان رئيس المجلس النيابي نبيه بري شدد امام وزير المال علي حسن خليل الذي استقبله ليل امس على ألا يشمل التخفيض المقترح في الموازنة رواتب العسكريين وذوي الدخل المحدود الذين لا تتجاوز رواتبهم الستة ملايين ليرة لبنانية، وان الوزير خليل طمأنه وأكد بري ايضاً ضرورة وضع آليات واضحة لكل المجالس والصناديق الاستشفائية والاجتماعية من اجل ضبط حسن سير عملها وأشار الى ان الوزير خليل ابلغه بصعوبة الموضوع وباختلافات في وجهات النظر برزت على طاولة مجلس الوزراء. ويضيف الزوار ان رئيس المجلس لفت خليل خلال الحديث عن المجالس والصناديق الى ضرورة الغاء عدد منها وفي مقدمها صندوق المهجرين الذي كان يفترض انهاء مهامه منذ سنوات بعدما عاد اهل الجبل الى تعايشهم المعهود وعيشهم الواحد فاكد خليل وجود توجه لذلك حتى من قبل الوزير المعني.